ورشة عمل
الوسائط المتعددة
كأحد تطبيقات الإنترنت في التعليم
" المشروع
الثاني لمقرر :
استخدام الإنترنت في التعليم ( 531 تقن )
للفصل الأول من العام الجامعي 1435 – 1436 هـ "
إعداد :
عبد المجيد الحربي
أستاذ المقرر :
د . عبدالكريم السيف
دليل ورشة العمل
v عنوان الورشة : الوسائط المتعددة
.
v الفئة المستهدفة : طلاب ماجستير تقنيات
التعليم .
v الهدف العام للورشة : معرفة الوسائط المتعددة
ومراحل تطورها وخصائصها وعناصرها ومزاياها وعيوبها .
v أساليب التدريب : العصف الذهني – المناقشة والحوار
– العمل في مجموعات – العرض باستخدام الحاسب الآلي وشاشة العرض .
v وسائل التدريب : أجهزت حاسب آلي – العروض
التقديمية .
v محتوى ورشة العمل :
يوزع محتوى هذه الورشة ، وتتضمن مفهوم الوسائط المتعددة والفائقة وخصائصهم وعناصرهم وعيوبهم أو المعوقات لاستخدام هذه التقنية في التعليم .
يوزع محتوى هذه الورشة ، وتتضمن مفهوم الوسائط المتعددة والفائقة وخصائصهم وعناصرهم وعيوبهم أو المعوقات لاستخدام هذه التقنية في التعليم .
v الأهداف الأساسية لورشة العمل :
- التعرف على بداية الوسائط المتعددة .
- التعرف على مفهوم وعناصر وخصائص الوسائط المتعددة .
- التعرف على مفهوم الوسائط الفائقة
- التعرف على خصائص الوسائط الفائقة ومكوناتها .
- التعرف على عيوب أو المعوقات التي تواجه الوسائط المتعددة
واستخدامها في التعليم .
- استخدام نموذج لأحد المواقع التعليمية التي تستخدم تقنية الوسائط
المتعددة على الإنترنت .
v الجلسة التدريبية :
- عنوان الجلسة : الوسائط
المتعددة .
- الزمن المخصص للجلسة : عشرون دقيقة ( 20 ) .
v سير الجلسة التدريبية :
- التحية والترحيب .
- الترحيب بالمشاركات .
- تقديم المادة العلمية .
- عرض النموذج المصاحب للمادة العلمية .
- المناقشة والحوار
- تخصيص وقت للإجابة على الأسئلة .
- التقويم .
- اختتام الجلسة وورشة العمل
.
إجراءات الجلسة
م
|
الإجراء
|
الزمن
|
1
|
تمهيد
|
دقيقه
|
2
|
عرض عن تاريخ وتطور الوسائط المتعددة
|
دقيقتين
|
3
|
عرض النموذج لأحد المواقع التعليمية
|
دقيقتين
|
4
|
نشاط 1
|
دقيقتين
|
5
|
عرض مفهوم وعناصر الوسائط المتعددة
|
دقيقه
|
6
|
عرض خصائص الوسائط المتعددة
|
دقيقتين
|
7
|
نشاط
2
|
دقيقتين
|
8
|
عرض مزايا استخدام الوسائط في التعليم
|
دقيقه
|
9
|
عرض أسباب استدعت استخدام الوسائط في التعليم
|
دقيقتين
|
10
|
عرض الوسائط الفائقة ومكوناتها
|
دقيقتين
|
11
|
نشاط 3
|
دقيقتين
|
12
|
عيوب ومعوقات استخدام الوسائط في التعليم
|
دقيقه
|
الزمن الإجمالي للجلسة
|
عشرون دقيقة
|
الوسائط
المتعددة ( Multimedia ) :
مقدمة :
يتميز العالم المعاصر بالتطورات السريعة
والمستمرة في مجال المعرفة العلمية والتقنية ، وقد أدت ثورة المعلومات وتعدد قنوات
المعرفة إلى ضرورة الاهتمام بتطبيقات تكنولوجيا التعليم ، واستخدامها في العملية
التعليمية ، وتعتبر البرامج الكمبيوترية متعددة الوسائط هي أحد أهم تطبيقات
تكنولوجيا التعليم في الفترة الحالية .
ظهور مفهوم الوسائط المتعددة :
يشير مفهوم الوسائط المتعددة إلى التكامل
والترابط بين مجموعة من الوسائط ( النصوص ، الأصوات ، الصور ، والفيديو ) في شكل من أشكال التفاعل المنظم والاعتماد
المتبادل ، يؤثر كل منها على الآخر ، وتعمل جميعاً من أجل تحقيق هدف واحد أو
مجموعة من الأهداف .
و يعود ظهور مفهوم الوسائط المتعددة إلى
استخدام مدخل النظم في التعليم ، حيث كان يطلق على استخدام المعلم لمصدرين أو أكثر
من الوسائط المتعددة مثل : الرسوم والصور الثابتة ، والنماذج ، والتسجيلات الصوتية
اسم الوسائط المتعددة ، وكيفية عرضة للوسائط التي يريد أن ستخدمها ، والعمل على
تحقيق التكامل بينها ، والتحكم في توقيت عرضها ، وإحداث التفاعل بينها وبين
المتعلم في بيئة التعلم .
ويمكن القول بأن مفهوم الوسائط المتعددة ( Multimedia ) يعود إلى السبعينات من القرن الماضي وكان يقصد به الوسائل
التقليدية مثل : أفلام الفيديو التعليمية ، والشرائط الصوتية ، والصور
الفوتوغرافية ، والشرائح الشفافة ، والشفافيات , وغيرها .
وعندما تم التفكير في عرض الوسائل مثل لقطات
الفيديو ، والصور الثابتة ، والرسوم المتحركة ، والنصوص ، والرسوم الخطية بصورة
متفاعلة متكاملة من خلال الكمبيوتر أصبح يطلق عليها برامج الكمبيوتر متعددة
الوسائط أو تكنولوجيا الوسائط المتعددة .
فالوسائط المتعددة ليست طريقة لبناء البرامج
ولكنها طريقة لتنظيم العرض قائمة على استثارة حاستي السمع والبصر في الإنسان ، و
أهم ما يميز تلك البرامج هو التفاعلية مع المستخدم التي يتيحها ويوفرها جهاز
الكمبيوتر وبالتالي ستجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية وليس المعلم وتجعل
الموقف التعليمي أكثر تكامل وفاعلية .
مصطلح الوسائط المتعددة :
يتكون
مصطلح الوسائط المتعددة ( Multimedia ) من مقطعين :
الأول
: ( Multi )
وتعني متعددة .
والثاني
: ( Media ) وتعني وسائط أو وسائل
ومعناها
ااستخدام جملة من وسائط الاتصال ، مثل الصوت ، والصورة ، أو فيلم فيديو بصورة
مندمجة ومتكاملة من أجل تحقيق الفاعلية في عملية التدريس والتعليم .
تزخر
الأدبيات التربوية الحديثة بالعديد من التعريفات الخاصة بالوسائط المتعددة نذكر
منها :
يعرفها جالبريز ( Galberath,199
) :
بأنها هي برامج
تمزج بين الكتابات والصور الثابتة والمتحركة والتسجيلات الصوتية ، والرسومات
الخطية لعرض الرسالة ، وهي التي يستطيع المتعلم أن يتفاعل معها مستعينا بالكمبيوتر
.
ويعرفها روبنسون ( Rubinson,1995
) :
أن برامج
الكمبيوتر متعددة الوسائط هي تكامل بين وسيلتين أو أكثر من وسائل الاتصال مثل
النصوص ، والصوت ، والصور الثابتة ، والصور المتحركة ، لنقل الأفكار والمعلومات
للمستفيدين ويمكن استخدامها في أغراض التعليم والترفية .
من
التعاريف السابقة نلاحظ ارتباط مفهوم تكنولوجيا الوسائط المتعددة بمبدأين هما :( التكامل – التفاعل )
التكامل :
يشير على المزج بين عدة وسائل أو وسائط لخدمة فكرة أو
مبدأ عند العرض .
بينما يشير التفاعل إلى : الفعل ورد الفعل بين المتعلم وبين ما يعرضه عليه الكمبيوتر
ويتضمن ذلك قدرة المتعلم على التحكم فيما يعرض عليه وضبطه عند اعتبار زمن العرض
وتسلسله وتتابعه والخيارات المتاحة من حيث القدرة على اختيارها والتجول فيما بينها
.
عناصر الوسائط المتعددة :
(
النصوص المكتوبة – اللغة المنطوقة – الموسيقى والمؤثرات الصوتية – الواقع الوهمي –
الرسومات والتكوينات الخطية – الصور الثابتة – الصور المتحركة – الرسوم المتحركة )
خصائص الوسائط المتعددة :
1- التفاعلية
|
2- التكامل
|
3- الفردية
|
4- التنوع
|
5- الرقمنة
|
6- المرونة
|
7- التزامن
|
8- الكونية
|
أولاً : التفاعلية :
تعني المشاركة النشطة للمتعلم في عملية
التعلم من خلال التفاعل بينه وبين برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط ، مما يساعد
المتعلم على السير في التعلم وفقاً لقدراته وسرعته في اتعلم ( الخطو الذاتي ) .
ثانياً : التكامل :
ويقصد بالتكامل أن كل عنصر من عناصر الوسائط
المتعددة يكون مكملاً للآخر ، ولا يعني ذلك عرض هذه الوسائط واحدة بعد الأخرى من
خلال شاشات منفصلة ، ولكن العبرة أن تخدم هذه العناصر الفكرة المراد توصليها على
شاشة واحدة ، وتظهر هذه العناصر على هيئة خليط أو مزيج متكامل متجانس ، يرتبط
بتحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية المحددة ، فمثلاً عند عرض موضوع كالتبخر فإن
النصوص والرسومات والفيديو وكل ما يحمله البرنامج ينتمي لنفس الموضوع .
ثالثاً : الفردية :
ويقصد بها أن المتعلم يستطيع أن يتعلم من
خلال برامج الوسائط المتعددة منفرداً ( سواءً داخل المعمل أو في منزله ) وفقاً
لقدراته واستعداداته وسرعته في التعلم . أي أن الوسائط المتعددة من خلالها نستطيع
تجاوز الفروق التعليمية لدى المتعلمين . والذي يتوافق مع ما تؤكده نظريات علم
النفس التعليمي وتؤكده في ضرورة تفريد المواقف التعليمية .
رابعاً : التنوع :
يقصد بالتنوع توفير مجموعة وخيرات للمتعلم
تتمثل في الأنشطة والمواد التعليمية والاختبارات ومواعيد التقدم لها ، وتدد أسليب
التعلم ومستويات المحتوى ، وبالتالي يجد كل متعلم ما يتناسب مع قدراته وإمكاناته
وحاجاته وخصائصه .
خامساً : الرقمنة :
وتعني تحويل الإشارات التناظرية ( اشارة
كهربائية مستمرة في شكل موجات ) إلى إشارات ثنائية ( تيار متدفق من الأرقام
الثنائية التي تمثل بيانات مرمزة من 0،1 أو نبضات كهربائية تمثل فتح وقفل الدائرة
الكهربائية ) وهذه الإشارات يمكن أن تكون صوتاً أو صورة أو لقطة فيديو .
سادساً : المرونة :
تعتبر المرونة من أهم خصائص برامج الوسائط
المتعددة حيث تسمح بإجراء تعديلات على عروض برامج الوسائط المتعددة في مرحلة
التصميم أو الإنتاج أو التطوير ، وذلك بالإضافة أو الحذف بهدف مخاطبة خصائص
المتعلمين لتسمح لكل منهم اختيار ما يناسبه .
سابعاً : التزامن :
ويعني التوافق بين الأحداث المختلفة على
الشاشة الواحدة التي يتم عرضها ، أي أن الوسائط تبدأ في الظهور على الشاشة في نفس
التوقيت ، بحيث يحدث توافق بين جميع عناصر الوسائط المتعددة مثل توافق عنصر النص
المكتوب مع الصوت المسموع مع الصورة الثابتة .
ثامناً : الكونية :
وتعني الكونية في برامج الوسائط المتعددة
إلغاء القيود الخاصة بالزمان والمكان ، ونشر عروض الوسائط المتعددة في الأماكن
المتباعدة في العالم من خلال استخدام شبكة الإنترنت .
مزايا استخدام الوسائط المتعددة :
1-
إتاحة الفرصة للتفاعل بين المتعلم
والبرنامج .
2-
زيادة إيجابية المتعلم ونشاطه .
3-
زيادة دافعية المتعلم وإنجازه .
4-
مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .
5-
توفير العديد من مسارات الوصول
للمعلومات بما يمكن المتعلم من التحكم في البرنامج .
6-
تنمية قدرات المتعلم الإدراكية .
7-
تحقيق التعلم الفعال من خلال إتاحة وقت
كاف للمتعلم .
8-
تنمية قدرة المتعلم لاتخاذ القرارات وحل
المشكلات .
9-
مخاطبة حواس المتعلم المتعددة .
10- إمكانية
التعامل مع كميات كبيرة من المعلومات .
11- الحصول
على المعلومات بمرونة ، وسهولة نقلها .
12- العمل
على زيادة تحصيل الطلاب ، وتعديل اتجاهاتهم ، وزيادة قدراتهم الاستيعابية .
13- جعل
التعلم أكثر إثارةً باستخدام الحواس والتفاعل مع البرامج مما يساهم في حل مشكلات
تربوية مثل التسرب والملل ويجعل التعلم أبقى أثراً .
الأسباب التي استدعت استخدام الوسائط المتعددة في التعليم :
- الانفجار المعرفي .
- الانفجار السكاني .
- انخفاض الكفاءة
التربوية .
- الفروق الفردية بين
المتعلمين .
- تطوير نوعية المعلمين .
- تشويق المتعلم في
التعلم .
- جودة أساليب التعليم .
الوسائط الفائقة ( Hypermedia ) :
هي تطور لتكنولوجيا الوسائط المتعددة وقد
ارتبط مفهوم الوسائط الفائقة بمفهوم آخر هو النص الفائق ( Hypertext ) والذي يتألف من مجموعة كبيرة من كتل النصوص المستقلة عن بعضها ،
ويمثل كل منها عقدة ( node ) ضمن شبكة الهايبرتكست . ويمكن لكل من هذه العقد أن تحتي على
" بقع ساخنة " hot
spot تحيل القارئ إلى غيرها من العقد عبر
مجموعة من الروابط التشعبية أو الفائقة وتكون هذه الروابط ذات طبيعة دلالية ، حيث
أنها تحيل القارئ إلى نصوص يكون محتواها على صلة بالكلمة أو العبارة التي تمثل
البقعة الساخنة في النص الأول .
ويعرف النص الفائق ( Hypertext
) :
تجميع لملفات نصوص
مكتوبة حول موضوع معين وتصنيفها ، وتنظيمها ، وربطها معاً بطريقة تفريعيه متداخلة
شبكياً ، تمكن المستخدم من استكشافها والتجول فيها بحرية من خلال مسارات لا خطية
لاختيار المعلومات المطلوبة باستخدام استراتيجيات بحث معينة .
أما لو تضمن بعض عقد الهايبرتكست ( Hypertext) على وسائط أخرى حاملة للمعلومات كالمواد الصوتية أو المرئية ،
مثل الصور والرسوم الساكنة أو المتحركة بدلاً من اقتصارها على النص فقط فتسمى كتلة
المعلومات في هذه الحالة بالهايبرميديا ( Hypermedia ) أو
الوسائط الفائقة .
وتعرف زينب أمين الوسائط الفائقة بأنها :
بيئة الكترونية عالية التكامل تقدم أنماط مختلفة من المعلومات
وتسمح للمتعلم أن يتعلم بكفاءة وفعالية من خلال الارتباطات الالكترونية التي تتضمن
الرسوم ، والأصوات ، والصور ، والفيديو ، بالإضافة إلى النص والقدرة على تناول هذه
المعلومات والتفاعل معها من خلال التحكم في السرعة والمسار والتتابع وكمية
المعلومات التي يحتاج إليها المتعلم ، بغية الاستفادة القصوى ، ومساعدته على إنجاز
الأهداف المتوقعة من التعلم ، وإمداده بمداخل تعليمية جديدة .
خصائص الوسائط الفائقة :
1-
الوصول المباشر للمعلومات المطلوبة
باستخدام النص الفائق ( Hypertext ) دون الحاجة إلى البحث في الصفحات مع إمكانية الرجوع إلى نقاط
سابقة أو القفز مباشرة .
2-
الوصول غير الخطي للمعلومات .
3-
استخدام الوصلات أو الارتباطات التي
ترشد المتعلم إلى المعلومات المرتبطة بالمحتوى .
4-
المفردات المعلوماتية ( Nodes ) هي
عبارة عن قطع منفصلة من المعلومات ، التي ربما تأخذ شكل النص أو الرسوم أو الصوت
أو الفيديو بينما تقوم الارتباطات ( Links )
بعملية وصل قطع المعلومات مع بعضها البعض لتشكل شبكة من المعلومات .
5-
تخزين كميات ضخمة من المعلومات في أشكال
متنوعة تشمل النص المكتوب والصوت المسموع والصورة الثابتة أو المتحركة .
مكونات الوسائط الفائقة :
- العقد ( محطات
المعلومات ) Nodes .
وتكون العقد إما على أساس شبكي أو على
أساس تنظيم هرمي .
- الروابط Links
معوقات استخدام الوسائط المتعددة:
تتعدد معوقات استخدام الوسائط المتعددة ويمكن حصر بعض المعوقات فيما يلي:
- معوقات مادية:
مثل الصعوبة في توفير الاعتمادات المالية لتحويل التقنية من فكرة الي انتاج،وعلي الأفراد اللذين يشرفون علي العمل أن يتفهموا أهمية هذا العمل و أن يكون لديهم استعداد للإنفاق عليه .
- معوقات إجرائية:
إذ أن اختيار المادة أو المشكلة المراد حلها و الإمكانات المطلوبة لهذا الحل يتطلب جهداً علمياً و عملياً .
- معوقات بشرية:
يقصد بها المعلمون و المتعلمون حيث أن لكل منهم حاجات مختلفة،وهما الطرفان المتكاملان مع التقنية الجديدة و المتعلم يتعامل بسهولة مع الكمبيوتر،بينما المعلمون فعليهم إعداد الأجهزة و حل أي مشكلة فنية .
- معوقات عملية:
وتتمثل في ضرورة الاطمئنان علي سلامة الأجهزة و صيانتها ووجود أكثر من جهة يعتمد عليها في توفير هذه المتطلبات. صالح الضبيان (1999 : 158- 160) .
المراجع :
- مقدمة في تقنيات
التعليم ( نادر شمى ، سامح سعيد ) الطبعة الأولى 2008 ، دار الفكر ، الأردن .
- إنتاج برامج الوسائط
المتعددة ( عبداللاه الفقي ) الطبعة الأولى 2011 ، دار الثقافة ، الأردن .
- تقنيات التعليم (
عبدالإله العرفج .. وآخرون ) الطبعة الثالثة 2012 ، الخوارزمي للنشر والتوزيع
و زمزم للنشر والتوزيع ،
- وسائل تكنولوجيا
التعليم التفاعلية الجزء الثاني الطبعة الأولى 2009 ، دار الصميعي للنشر
والتوزيع ، الرياض .
- تكنولوجيا التعليم
والمستحدثات التكنولوجية ( أسامة سعيد هذاوي .. وآخرون ) الطبعة الأولى 2009.
الأنشطة
نشاط
( 1 ) :
توصل
أنت و أفراد مجموعتك إلى ماهي عناصر الوسائط المتعددة و مفهوم الوسائط المتعددة ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
نشاط
( 2 )
بالتعاون
مع أفراد مجموعتك ماهي مزايا استخدام الوسائط المتعددة في التعليم ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
نشاط
( 3 )
بالتعاون
مع أفراد مجموعتك ماهي عيوب أو معوقات استخدام الوسائط المتعددة في التعليم ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
0 التعليقات:
إرسال تعليق